وزارة الري: بدء عمليات تجفيف قنوات الري

الخرطوم: الانتباهة

أعلن وكيل وزارة الري والموارد المائية ضو البيت عبد الرحمن، عن بدء عمليات تجفيف قنوات الري لأغراض الصيانة والتأهيل اعتباراً من يوم غد الأول من أبريل، وحتى 25 مايو المقبل استعدادا للموسم الزراعي 2021-2022.

وأكد الوكيل لدى مخاطبته بدار المهندس بمدني الأربعاء، ورشة عمل تقييم أداء قطاع الري للموسم 2020-2021، نجاح الموسمين الصيفي والشتوي الماضيين، رغم العديد من العقبات والتحديات التي واجهت الموسمين مثل جائحة كورونا، ونقص الوقود والتوسع الكبير في المساحات الذي تجاوز المستهدف إضافة للزراعة خارج الدورة.

وابان أن مؤشرات النجاح تكمن في الإنتاجية العالية لمحاصيل الفول والقطن والذرة، بجانب ارتفاع متوسط إنتاجية الفدان من القمح، وقال إن النجاح جاء بفضل تعاون شركاء الإنتاج، وامتدح الجهد المشترك مع إدارة مشروع الجزيرة التي أفضت لتحقيق إنتاجية عالية في محاصيل العروة الشتوية.

وكشف ضو البيت عن رصد 3.5 مليار جنيه للتعاقد مع 7 شركات كبرى للعمل في مجال إزالة الأطماء والحشائش للموسم 2021-2022.

 وأعلن عن إجراء حوار مجتمعي وعقد شراكة مع المزارعين أصحاب المصلحة لتأمين منشآت الري من التعديات، معلنا أن وزارة الري لن تقوم بتركيب أي من المنظمات المائية ما لم تضمن حراسة وتأمين منشآت الري.

من جانبه أعلن مدير عمليات الري بوزارة الري والموارد المائيةقسم الله خلف الله  أن خطة إدارته للموسم المقبل تستهدف تهيئة المناخ الجيد للزراعة بصيانة منشآت الري وتطهير القنوات من الحشائش والأطماء وكل الأعمال في المحاصيل الزراعية القومية، آملا أن يحقق الموسم المقبل نجاحات كبيرة بتضافر جهود المزارعين والإدارات الزراعية ووزارة الري.

من جهته، دعا مدير مركز البحوث الهيدرولوجية البروفيسور أبوعبيدة بابكر، إلى تقييم الأداء لتحسين وتجويد الخدمة المقدمة لتعظيم الإنتاجية في المشاريع الكبرى، داعياً المشاركين في الورشة للخروج بتوصيات تعين على تلافي الإخفاقات في الأداء وصولاً للأهداف المنشودة.

وكانت الورشة استمعت إلى عدد من أوراق العمل في أداء الري في مشاريع الرهد وحلفا والسوكي بجانب الوقوف على إشكالات الري بمشروع الجزيرة، كما ناقشت أداء الإدارة العامة للميكانيكا والكهرباء وتحصيل رسوم المياه وتحسين بيئة العمل وتنمية وبناء القدرات، كما شهدت الورشة مداخلات من الإدارة الزراعية في مشروع الجزيرة ولجان تسيير المزارعين.

اضغط هنا للانضمام لمجموعات الانتباهة على تطبيق واتساب
زر الذهاب إلى الأعلى