مدير مركز سودان سلام لـ(براحات ):

الخرطوم: تيسير النور

علاء الدين ادريس حسن مدير مركز سودان سلام، مركز مسجل في وزارة الثقافة والاعلام، المجلس القومي للثقافة والفنون، يعمل في اطار الثقافة والفنون ودراما ومسرح ومهتم بقضايا السلام وقضايا المجتمع بشكل عام. تحدث لبراحات قائلاً :نحن مجموعة داخل( سودان سلام ) نعتقد ان الفنون والدراما والمسرح عندها دور مؤثر جداً في تعزيز السلام . ومن خلال المهنية والتخصصية في اطار المسرح عملنا مبادرة ثقافية اجتماعية لموضوع السلام تم رفعها لنائب رئيس المجلس السيادي وكانت ضربة البداية في ولايات دارفور ..

الفكرة :
هي مبادرة مشروع طويل المدى ومستمر، فكرتها دور الفنون والمسرح والدراما في تعزيز السلام الاجتماعي ,اضافة الى تبسيط اتفاقية سلام جوبا من خلال الفنون والمسرح لتنزل الى كل القواعد في كل ولايات السودان. بدأنا نموذج في ولايات دارفور الخمس، فنون ودراما ومسرح ,و نحن كمركز مهتمون بالرسالة وعندنا شراكات تفاهم مع المبدعين في الاتحادات المختلفة والمنظمات الطوعية المختلفة وكل بقاع المجتمع  .كان مع الوفد لولايات دارفور فنانون ومطربون ومسرحيون ومدربو تنمية بشرية واكثر من 23 مبدعاً ؛منهم تومات مدني وفرقة فضيل الكوميدية وفرقة عرائس وشباب وفنانون من الاتحاد وشعراء كذلك..
قدمنا اعمالاً موجهة للسلام واتفاقية السلام ؛خاصة المسرحية منها كما قدمنا غناءً جماهيرياً ..
طموح:
نشاطنا غير مربوط باتفاقية السلام  بل مركزنا (مركز السلام) متخصص في الدراما وشغال بشكل مستمر داخل المجتمع اياً كان نوع الموضوع والنشاط داخل المجتمع وموجودون بالرسائل الابداعية المختلفة سواء مسرح او دراما اذاعية او تلفزيونية ؛غناء أو شعر او أوبريت.
معوقات:
من المعوقات التمويل ؛بدأنا من 2005م وتوقفنا في 2011-2012م لم يكن لدينا نشاط فيها .ثم واصلنا كل في مؤسسته نتلاقى ونضع الافكار ونخطط لها
؛ ليس لدينا ميزانية ,ننظم مشاريع ونطرح الفكرة اذا قبلت تمول للتنفيذ سواء مشروعات وطنية او خاصة ,وفي الايام الاخرى نشتغل بالمتاح لدينا وبالعلاقات .. لدينا الاذاعة الدرامية والدراما التلفزيونية ومسرح متجول لدينا الوسائط  وهناك اذاعات تدعمنا كاذاعة السلام وكذلك التلفزيون ,نشاطنا يقوم بما لدينا من فرق منضوية تحت لوائنا وافراد متعاونين معنا ..
وتم التسجيل في وزارة الثقافة وافرادنا اعضاء في كل الاتحادات المتخصصة فنانون دراميون وموسيقيون والمجال مفتوح لكل المبدعين للانضمام الينا .
أفكار وطموحات:
من الافكار مثلاً افلام عن ظاهرة الاتجار بالبشر تنظم ورشة نشرك فيها الاطراف المختلفة ومخرجاتها تترجم درامياً وباشراك الاطراف المختلفة حتى الدولية منها تنتج افلاماً تبث عالمياً بانتاج عالمي . ايضاً شغل العلاقات الخارجية هناك برتوكول ثقافي بين الدول لكن لا يوجد تحريك يتم على مستوى المنظمات والمراكز الثقافية والثقافة نفسها ,ما يتم محدود جداً مثلاً يحضر الينا ناس في مهرجان البقعة ,وهذه محدودة وسنوية, لماذا لا اقفز واقدم ما لدي مثلاً تشاد قريبة وهناك اسر في الجنينة والجنينة وتشاد قريبين جداً العلاقات والثقافات بينهما قريبة جداً لكنها غير مفعلة كعمل ثقافي فني مثلاً ؛غنانا في تشاد, لدينا مبادرة سميناها دور الثقافة والفنون في تعزيز العلاقات السودانية التشادية وفتحنا اتصالاتنا في هذا الامر مع السفارة وغيرها ,ان نمشي كقافلة نقدم شغل ثقافي ونصطحب معنا اخوانا السيناريست لاعداد تصور متكامل لمسلسل مثلاً .. دراما تعكس العلاقة والثقافة بين الدولتين ..
عند اتفاقية سلام جوبا جلسنا مع ناس القصر وجلسنا مع عضو مجلس السيادة التعايشي وطرحنا فكرتنا لإنزال الاتفاقية في المجتمع بشكل مبسط وقريب من الناس بواسطة الدراما والفنون رحب بالفكرة وبالفعل نفذنا التجربة الاولى في ولايات دارفور عدا الجنينة .
الوزارة:
سبق وطرحنا للوزارة هذا الطرح قبل سلام جوبا ولم يقدموا لنا شيئاً في وزارة الثقافة ,جيناهم بخطاب من عضو مجلس السيادة عائشة موسى وجلسنا ثلاثة اشهر دون ان نقابل السيد الوزير فيصل محمد صالح وحولنا لجراهام وعلق للوزير ان البرنامج يستحق الدعم , وكنا طرحنا فكرة ان تسهل لنا الوزارة اللقاء بالشركات الكبرى وتقديم عروض لها لايجاد تمويل, لكن لم نتقدم اي خطوة ولم نقابل الوزير .رغم اننا مسجلين في الوزارة كجسم وندفع الرسوم ولم يقدم لنا اي شيء؛لا  تمويل ولا قدمت لنا معينات عمل ..
الحلم:
الوصول لكل جزء من السودان وايصال الرسالة الثقافية للسلام.. ان نقنع الكل برسالتنا ونصل الى العالمية بفننا ودرامتنا ان نصل ببعدنا الثقافي والإبداعي للعالم اجمع..

اضغط هنا للانضمام لمجموعات الانتباهة على تطبيق واتساب
زر الذهاب إلى الأعلى