(الانتباهة) تحاور الناشط السياسي الأثيوبي جمدا سوتي : الشعوب الأثيوبية متفقة عـلى سـودانيـة (الفشقة)

حوار:المثنى عبدالقادر الفحل

يعد الناشط الشهير (جمدا سوتي) من أبرز قيادات قومية الاورومو الناشطة سياسيا كما انه يتولى منصب رئيس شبكة قناة مستقبل أوروميا للأخبار ومدير الانتاج في شبكة الفضائية الأخبارية الاورومية، (الإنتباهة) بادرت لتسمع من الناشط السياسي رأي قومية الاورومو الاثيوبي فيما يتعلق بالتوتر الجاري بين البلدين بعد تهديدات مليشيات قومية الامهرة الحاكمة للبلاد على منطقتي الفشقة الصغرى والكبرى وفشل التوصل لاتفاق بين الدول الثلاث (السودان ومصر واثيوبيا) بشأن الملء الثاني لسد النهضة ، بجانب قضايا الصراع الإثني الذي اندلع في اثيوبيا بحرب الحكومة الفيدرالية ضد قومية التقراي شمال البلاد بالاضافة للصراع الجاري بين القوميات الاخرى في الدولة في نفس الوقت الذي يعاني فيه المواطن الاثيوبي من أزمات اقتصادية طاحنة ، فكانت إجابة الناشط (جمدا) في الحوار الآتي :

] كيف ترون تجاوزات مليشيات قومية الأمهرة على الحدود السودانية وادعاء ملكية الفشقة بولاية القضارف؟
= لكي نبين رأي الشعب الاثيوبي في هذه القضية للشعب السوداني الشقيق ، فان الشعب الاثيوبي يقر بتبعية منطقة الفشقة للسودان بموجب اتفاقية 1902 واما الأعمال التي تقوم بها هذه المليشيات الخارجة على القانون لا تمثل الشعب الاثيوبي في شيء ، وفي اثيوبيا نفسها هم الذين كانوا يرتكبوا الجرائم البشعة التي وقعت في اقليم التقراي بالاضافة للجرائم ضد الانسانية التي يرتكبونها هذه الأيام في منطقة بني شنقول قموز، والشعب الاثيوبي من جانبه بدأ يطالب الحكومة الاثيوبية باتخاذ إجراءات عقابية ضد زعماء تلك المليشيات.
] هل الشعوب الإثيوبية متفقة على سياسات رئيس الوزراء الأثيوبي آبي أحمد بشأن تصعيد التوتر مع السودان؟
= هذا السؤال جيد جدا لأنه جاء في وقته لان الشعب الاثيوبي يعتبر السودان وطنه الثاني هذا غير ان السودان يعتبر الرئة الغربية التي يتنفس بها الشعب الاثيوبي لذلك فهو لم يؤيد في السابق ولا يؤيدهم الآن فيما يقوم به رئيس الوزراء آبي احمد بالاتفاق مع هذه الميلشيات الامهرية التي تريد الإيقاع بين الشعبين الاثيوبي والسوداني، لان الشعب الاثيوبي يعلم تماما من هم الذين يريدون الإيقاع بين الشعبين لأغراض توسعية وهمية نمت في عقولهم منذ القدم.
] تحاول دولة جنوب السودان التوسط بين البلدين في ملف الفشقة ،لكن السودان يصر على وضع العلامات الحدودية أولا؟
= الوساطة التي تقوم بها دولة جنوب السودان ودولة الإمارات العربية المتحدة نؤيدها ونباركها, أما الموقف السوداني الذي يطالب بوضع العلامات فهذا من حقه تقره كل القوانين الاقليمية والدولية،لان الشعب الاثيوبي يعلم تماما بان الجيش السوداني لم يدخل الأراضي الاثيوبية بشبر واحد.
] عضو مجلس السيادة الانتقالي الفريق ياسر العطا ،ذكر قبل فترة بوجود طرف ثالث في الحدود مع إثيوبيا؟
= الفريق ياسر عطا ربما يقصد الجيش الاريتري الذي نعاني منه ايضا في اثيوبيا لتدخله في الشؤون الاثيوبية الداخلية ناهيك عن الشأن الاثيوبي الخارجي، وكما تعرف بان الجيش الاريتري هو الذي يقوم بادارة الحرب في كل من منطقة التقراي ومنطقة واللغا الواقعة غرب اقليم اوروميا بالاضافة لمنطقة بني شنقول حسب تقارير دولية ومحلية .
] كيف يمكن أن تتجاوز الشعوب الإثيوبية ما تقوم الحكومة في أديس أبابا للحفاظ على العلاقات التاريخية بين البلدين؟
= الشعوب الأثيوبية متفقة فيما بينها بعدم الانجرار للدخول في الحرب مع الشعب السوداني الشقيق وهذا الذي أجبر الحكومة الاثيوبية بالتريث كثيرا قبل التفكير في هذا الشيء (الذهاب للحرب) حسب رغبة زعماء مليشيات الأمهرة الذين كانوا يتاجرون في تصدير السمسم السواداني المعروف بنقاوته عالميا طيلة 30 عاما التي مضت.
] الجيش السوداني قام بتسليم أسرى جنود إثيوبيا ، الذي تحاول الحكومة باديس أبابا تحويره باعتباره غير حقيقي؟
= هذا موقف نبيل من الحكومة السودانية التي أثبتت انها حكومة مسؤولة امام شعبها لان الشعب الاثيوبي يقدر هذه البادرة (تسليم الاسرى الاثيوبيين مع شهر رمضان الكريم) الذي تنكره الحكومة الاثيوبية كعادتها بحيث كانت ترسل جيشها لأماكن ومن ثم تتهرب من الاعتراف بهم ان هم وقعوا في الأسر .
] العالم رأى وسمع الانتهاكات التي وقعت في إقليم التقراي الإثيوبي لكن رغم ذلك لم نسمع صوت الاتحاد الأفريقي أو منظمة دول الإيغاد؟
= الاتحاد الأفريقي بدأ يفقد مصداقيته كمنظمة في هذه القضية وقضايا اخرى تهم القارة، وأما إيغاد فهي تعتبر منظمة اثيوبية ومقرها جيبوتي تنفذ اجندة رئيس الوزراء آبي احمد فقط لا غير لذلك الشعب الاثيوبي لا ينتظر من هذه المنظمتين اي شيء يذكر سوى التطبيل للنظام الحاكم في أثيوبيا.
] لماذا سلبت الحكومة حق إقليم التقراي في إقامة الانتخابات؟
= لأن إجراء هكذا انتخابات حرة ونزيهة سوف تفضح الحكومة الاثيوبية أمام العالم الخارجي أجمع .
] جبهة تحرير التقراي الآن تطالب بالانفصال عن إثيوبيا؟ كيف تسفر خطوتهم بعد ما جرى؟
= نحن لم نسمع بهذه المطالب ، عموما الشعب الاثيوبي لا يؤيد مثل هذه الأفكار الانفصالية من اي كانت لان هذا ان صدر من جبهة تحرير التقراي فهو شيء خطير، لأنهم اذا ليسوا حاكمين ينفصلون؟ فهذا الامر طبعا مرفوض جملة وتفصيلا.
] ما سبب التفكك الجاري في الشعوب الإثيوبية حاليا؟
= لأن اثيوبيا بنيت على الوحدة الإجبارية وليست الاختيارية لذلك نظام الفيدرالية فهو الأنسب للشعوب الاثيوبية ضمن دولة اثيوبيا الكونفدرالية التي تتمتع فيها كل الأقاليم بالحكم الذاتي ضمن اثيوبيا .
] كيف تفسر المعارك بين قوميتي الأورومو مع الأمهرة الأخيرة ؟
= هنا خطأ شائع تقع فيه بعض وسائل الإعلام المختلفة لانه لا يوجود تصادم بين قومية الأمهرة وبين القومية الاورومية بتاتا، لكن المشكلة مع المستوطنين الامهرة في كل في منطقة اوروميا ومنطقة بني شنقول ومنطقة الشعوب الجنوبية بحيث يرفضون الخضوع لقوانين تلك المناطق وتعلم لغتها حسب ما ينص الدستور الاثيوبي.
] لماذا هاجمت قوات الحكومة منطقة وللغا ؟
= منطقة وللغا الواقعة بغرب اوروميا ومنطقة غوجي ومنطقة بورنا تتعرض للهجمات المميتة من قبل الجيش الأثيوبي بدعوى محاربة أعضاء جيش تحرير الاورومو الذي يقوده جال مرو الذي اكد في خطاب وجهه للشعب الاورومو بمناسبة يوم الشهداء الاورومو الذي يصادف 15 ابريل من كل عام ميلادي قائلا ان الجيش الأريتري هو الذي يحاربهم جنبا الى جنب مع الجيش الاثيوبي .
] ما حقيقة ما يجري في إقليم بني شنقول قمز بين أبناء الإقليم والانتهاكات التي وقعت؟
= هناك ترتكب إبادة جماعية من قبل الملشيات التابعة لاقليم أمهرة التي تدعي ان المنطقة تابعة لقومية (الأمهرة).
] وقعت معارك بين إقليم الصومال والعفر ماذا جرى هناك؟
= هذه المعارك تقع هناك بين حين وآخر بين الرعاة من القبيلتين الشقيقتين العفر والعيسى التي نخاطب فيهم العقلاء بالتوسط بينهم لان هذا الشيء يحصل في أغلب البلدان المختلفة في المنطقة.
] لماذا المجتمع الدولي صامت إزاء ما يجري في إثيوبيا من انتهاكات إنسانية؟
= المجتمع الدولي لم يسكت والاتحاد الاوروبي فرض عقوبات اقتصادية والولايات المتحدة الأمريكية كذلك ولولا الفيتو الهندي الروسي والصيني لكانت هناك عقوبات دولية على اثيوبيا .
] كيف ترى أزمة سد النهضة وتعنت الحكومة الإثيوبية تجاهه من أجل تجاوز السودان ومصر وتنفيذ الملء الثاني للسد؟
= أولا سد النهضة الاثيوبي بني لأغراض سياسية بحتة لان الشعب الاثيوبي لا يعلم عن هذا المشروع أو ما مايصرف عليه لانه لم تتم مناقشة ميزانيته في البرلمان الإثيوبي ابدا لذلك نعتبره تهديدا لدولتي المصب السودان ومصر.
] لماذا فشلت المفاوضات بين الدول الثلاث طوال عشر سنوات الماضية وهل تسعى إثيوبيا لبيع المياه والكهرباء لدولتي المصب؟
= بالتأكيد اثيوبيا تريد بيع الكهرباء لدول كثيرة من بينها مصر والسودان وان رفضوا شراء الكهرباء منها سوف تحاول بالضغط عليهم من خلال حجز المياه عنهم والتفاوض على شراء هذه المياه من اثيوبيا مستقبلا، لان المسؤولين الاثيوبيين يتهامسون فيما بينهم سرا قائلين (بانهم سوف نبيع الماء للدول العربية مادام نشتري منهم البترول بالعملة الصعبة ).
]آبي أحمد انتهت فترة رئاسته للبلاد منذ أكتوبر الماضي ،كيف يدير البلاد دستوريا؟
= تم التمديد له بعد ان قاموا بتعديل في الدستور الاثيوبي الذي ينص في إحدى مواده بإجراء الانتخابات التشريعية كل خمس سنوات والآن تجري الاستعدادات لتغيير هذا الدستور الاثيوبي بحيث يصبح آبي أحمد رئيسا لجمهورية إثيوبيا ويتم اختيار شخصية من قومية الأمهرة لرئاسة الوزراء بعد الانتخابات المقبلة .

اضغط هنا للانضمام لمجموعات الانتباهة على تطبيق واتساب
زر الذهاب إلى الأعلى