فيلتمان: واشنطن حريصة على إتمام الانتقال الديمقراطي في السودان

الخرطوم: الإنتباهة

قال رئيس الوزراء، د. عبد الله حمدوك، أن نجاح السودان في استكمال المرحلة الانتقالية وتحقيق أهداف ثورة ديسمبر المجيدة، يسهم في خلق أنموذج يحتذى بين دول المنطقة ويعين على تهيئة مناخ يساعد على تحقيق الاستقرار في القارة الإفريقية.

وبحث لقاء بين حمدوك، ومبعوث الولايات المتحدة الأمريكية لدول القرن الإفريقي جيفري فيلتمان، في ختام زيارته للبلاد أمس، حزمة من الملفات.

من جانبه أكد المبعوث الأمريكي حرص الولايات المتحدة على استقرار المنطقة، ودعمها ووقوفها بجانب حكومة السودان لإنجاح الفترة الانتقالية وإتمام عملية الانتقال الديمقراطي.

وتطرق اللقاء إلى تباين وجهات النظر بين موقف السودان وإثيوبيا بخصوص الملء الآحادي لخزان سد النهضة.

وبحث اللقاء أيضاً إدعاءات إثيوبيا بخصوص ملكية بعض الأراضي السودانية في شرق السودان بجانب افتعال المشاكل بسبب قيام القوات المسلحة السودانية، بالانفتاح على الجبهة الشرقية وتأمين وحماية المواطنين السودانيين على الحدود بين البلدين.

أوضحت وزيرة الخارجية د. مريم الصادق، في تصريحات صحفية عقب اللقاء تأكيد رئيس مجلس الوزراء حرص السودان على استقرار الجارة إثيوبيا، وتحقيق التوافق بين كافة المكونات الإثنية في إثيوبيا، إضافةً إلى حرصه وتطلعه لإقامة علاقة تُؤسس على احترام حسن الجوار وتعزيز التعاون بين البلدين.

كما اشارت إلى مناقشة اللقاء السبل الكفيلة بتحقيق السلام والأمن والاستقرار بمنطقة القرن الإفريقي سيما وأن رئيس مجلس الوزراء يترأس الدورة الحالية لمنظمة الإيقاد، وهي المعنية بتحقيق الأمن والسلام في منطقة القرن الإفريقي.

اضغط هنا للانضمام لمجموعات الانتباهة على تطبيق واتساب
زر الذهاب إلى الأعلى