مشاورات لفتح باب الصادر للذرة

استعرضت اللجنة القومية للموسم الزراعي الصيفي لدى اجتماعها بمجلس الوزراء مساء امس الاثنين برئاسة بروفيسور الطاهر حربي وزير الزراعة والغابات ، موقف حصاد القمح .

وأوضح حربي في تصريح صحفي أن اللجنة وقفت على حصاد محصول القمح موضحا إستلام كميات معقولة وفق السياسات الموضوعة و التي تهدف الي تشجيع المزارعين للإنتاج .

واشار إلى انه” تم وضع سعر أعلي من السعر العالمي”، لافتا الي أنه تم ضخ مبالغ كافية حتي يستطيع المزارعون استلام عائدات حصاد القمح. وأبان وزير الزراعة والغابات انه في جانب محصول الذرة يتم العمل على توفير مخزون إستراتيجي من محصول الذرة منوها أن هناك مشاورات جارية لفتح باب الصادر للذرة .

وأشار حربي الي انه فيما يختص بتوفير مدخلات الإنتاج الزراعي من المتوقع وصولها خلال الشهر الجاري بواسطة البنك الزراعي والبنوك الأخرى والقطاع الخاص.

وأوضح رئيس اللجنة القومية أنه بناء علي توصية من اللجنة العليا وافقت وزارة المالية علي تخفيض رسوم الموانيء علي المدخلات الزراعية بنسبة 75%.

وأشار وزير الزراعة انه تم الترتيب مع وزارة الطاقة فيما يختص بالموسم الزراعي الصيفي موضحا أن تم ضخ كميات مقدرة من الجازولين للمناطق التي تتأثر بالامطار.

وابان أنه سيتواصل الضخ بكميات متزايدة وذلك لوجود عدد من البواخر التي تقوم بأفراغ حمولتها حاليا بميناء بورتسودان.

اضغط هنا للانضمام لمجموعات الانتباهة على تطبيق واتساب
زر الذهاب إلى الأعلى