مراجعة عقبات وإشكاليات برنامج سلعتي

الخرطوم: الإنتباهة

بدأ فريق حكومي أعمال مراجعة العقبات والإشكاليات التي تواجه برنامج سلعتي.

وقاد وزير التجارة علي جدو، بالأمانة العامة لمجلس الوزراء الاجتماع الخاص ببرنامج سلعتي.

وقال نائب  مدير الشركة السودانية للسلع الاستهلاكية مدير برنامج سلعتي مجاهد علي، في تصريح صحفي ان عقد الاجتماع الخاص ببرنامج سلعتي جاء بدعوة من وزير شؤون مجلس الوزراء، وذلك في إطار إيلاء رئيس مجلس الوزراء لبرنامج سلعتي الأهمية القصوى لدوره فى تخفيف أعباء المعيشة على المواطن.

وأضاف ان الهدف من الاجتماع هو التفاكر حول التحديات التي تواجه البرنامج وتوسعة برنامجه للوصول إلى أكبر عدد من المواطنين.

وأوضح مجاهد ان خطة العمل تتمثل في توفير السلع للمواطنين من خلال حصة شهرية من 10 سلع أساسية توزع عبر التعاونيات بأسعار أقل من أسعار السوق بنسبة تتراوح ما بين ٢٠% الي ٤٠ %.

ولفت إلى ان الغرض من البرنامج توفير السلع الاستهلاكية بأسعار مناسبة علاوة على تقصير سلسلة الإمداد بين المنتجين والمستهلكين.

وأبان أن الاجتماع أوصى بتوفير الضمانات اللازمة لزيادة تمويل برنامج سلعتي لاسيما زيادة حجم التمويل عن طريق محفظة التمويل للولايات والتنسيق مع الولايات عبر وزارة الحكم الاتحادي لتوسعة سقف التمويل لكل الولايات بمايتناسب مع حجم المطلوبات للولايات، إضافة إلى حل مشكلة النقل الي الولايات البعيدة والتي تزيد فيها تكلفة الأسعار باستخدام وسائل النقل الأكثر أمانا وأقل تكلفة مثل السكة حديد، فضلا عن حل مشاكل توفير مواعين التخزين وانسياب السلع وتسريع عمليات التخليص الجمركي لمدخلات الإنتاج لتجنب خسائر الأرضيات والمعالجة الجمركية والضريبية لتحقق تقليل التكلفة على السلع.

اضغط هنا للانضمام لمجموعات الانتباهة على تطبيق واتساب
زر الذهاب إلى الأعلى