المعادن: أكثر من 970 مليون دولار مبيعات الذهب خلال 3 أشهر

الخرطوم: هنادي النور

 كشف وزير المعادن محمد ابو نمو، عن حجم مبيعات الذهب خلال الفترة ٢٠١٥- ٢٠٢٠.

وقال أبو نمو، خلال مراسم توقيع اتفاقيات امتياز الذهب والمعادن المصاحبة أمس، أن حجم المبيعات في تلك الفترة بلغ ١٣.٣٢٧.٦٥٧ جرام، بقيمة ٤٣٧.٩٨٣.٩٦٥مليون دولار. بجانب حجم مبيعات الذهب في يونيو ٢٠٢٠ حتى شهر فبراير ٢٠١٢بلغت ٢.٧٥٢.٨٨٩ جرام بقيمة ١٤٠.٨٠٥.٢٩٠مليون دولار.

وأضاف ان  خلال شهر مارس حتى مايو ٢٠٢١ بلغت ٣٦.٢٩٥.٩٧٠ مليون دولار وقال أبو نمو خلال هذه الفترة توقف بنك السودان من شراء الذهب.

كما ان تلك الاتفاقيات تشجيع التعدين الحديث على حساب التقليدي، ونبه إلى شروع الوزارة في تعديل قانون الموارد المعدنية لعام ٢٠١٥ بجانب تعديل لائحة الثروة المعدنية لإدخال المعادن الأخرى لإصلاح هذا القطاع اضافة الي تحديث التشريعات ذات الصلة وازالة التشوهات لإنصاف العاملين بالوزارة وتحسين شروط الخدمة لجهة ان تعظيم الايرادات لايتاتى الا بها.

 وأقر ابو نمو بأن التعدين التقليدي يشوبه العديد من العيوب وعدم احاطة الدولة بإنتاج الذهب لجهة انتشار التعدين العشوائي وعدم تقييد المعدنيين بالاشتراطات الصحية.

 ونبه الوزير الي ان استراتيجية الوزارة تهدف لتبسيط الإجراءات للشركات في تكملة اعمالها الاستكشافية لتعظيم الايرادات، وتشجيع الاستثمار في المعادن الثنائية وإزالة التقاطعات بين مستويات الحكم للحفاظ على حقوق كل المستويات.

اضغط هنا للانضمام لمجموعات الانتباهة على تطبيق واتساب
زر الذهاب إلى الأعلى