21 محطة جديدة لتلقي شهادات التطعيم للمسافرين

الخرطوم: الإنتباهة

أعلن وزير الصحة د. عمر النجيب، فتح 21 محطة لتلقى شهادات التطعيم مجاناً.

وأوضح النجيب في تصريحات صحفية أمس، أن القمسيونات الطبية في كافة الأقاليم والولايات ستفتح أبوابها واستخراج شهادة التطعيم مجاناً، وكشف عن الترتيب لتجهيز منفذ المغتربين بـ21 محطة ودخول 4 قمسيونات طبية للخدمة في الخرطوم.

كما أعلن عن تسليم أكثر من 800 شهادة التطعيم واستخراج 1000 شهادة اليوم.

ورأى أن الاشكالات تمثلت في الأعداد الغفيرة جداً من المواطنين الطالبين استخراج الشهادة للسفر للمملكة العربية السعودية تحديداً ، وابان أن اجتماعات ناقشت الموضوع من جوانب متعددة أولها مسألة المنافذ وخدمات الجمهور.

وأشار النجيب، الى أن المنفذ الوحيد الذي كان يعمل خلال الفترة الماضية لاستخراج الشهادات هو القومسيون الطبي العام في الخرطوم بحري نسبة لأن العدد كان محصوراً وقليلاً.

 وعزا وزير الصحة الاشكال الذي حدث لجهة أن القومسيون الطبي هو مبنى صغير في وسط حي سكني وبحكم موقعه ومهامه هو غير مستعد للتعامل مع جمهور فيه الآلاف من الناس مؤكداً أنه تم الاتفاق على فتح منافذ جديدة للجمهور لحل الاشكال حل جذري.

 وأقر أن مسألة الرسوم خلقت سوق سمسرة لجهة أن الرسوم لا يتم تحصيلها نقداً وانما عبر خدمة التحويل البنكي التى هي ليست متاحة لكافة الناس.

وقال أنه تم الاتفاق على عدم اشتراط وجود تذكرة سفر بإعتبار أن استخراج الشهادة حق لأي شخص حصل على التطعيم، وكشف عن ترتيبات متعددة مع الأجهزة النظامية لاستخراج شهادة التطعيم بصورة منظمة.

وذكر النجيب، أن مشكلة العدد الكبير من الكروت المزورة التي تلاحظت خلال الفترة السابقة لعبت دورا كبيرا في الازدحام والتأخير وأفرزت سوق سمسرة يبيع الكروت بأسعار غالية.

اضغط هنا للانضمام لمجموعات الانتباهة على تطبيق واتساب
زر الذهاب إلى الأعلى