مشروع سوداني سعودي لإجراء إصلاحات كبيرة في ميناء بورتسودان

الخرطوم: مروة كمال

أعلن وزير الاستثمار والتعاون الدولي د.الهادي محمد، عن تكوين لجنة وزارية مع السعودية تضم 3 وزراء من الجانبين، لوضع التصور الخاص لحزمة الاستثمارات الخاصة بالسودان.

وأوضح الهادي، لـ”الإنتباهة” تفاصيل زيارة الوفد الوزاري للرياض، وقال إن اللجنة بغية وضع التصور للمشاريع حتى تتم إجازتها ليبدأ العمل بها فورا.

وقال إن الزيارة الى المملكة ناقشت مشروع توسعة والقيام بإجراءات إصلاحية كبيرة بميناء بورتسودان ليصبح منطقة حرة كبيرة، ويخدم الدول التي ليس لها منافذ على البحر، وأبان أن فكرة المشروع المطروحة للميناء تصاحبه بنى تحتية رابطة مشروع زراعي كبير في منطقة أعالي عطبرة في حدود 2 مليون فدان يحتوي على صناعات تحويلية كبيرة الى جانب انتاج زراعي للخضر والقمح وبقية المنتجات التى تؤمن الأمن الغذائي للسودان والمملكة ربط المشروع بشبكة طرق حديثة وسكة حديد.

وكشف عن إصدار البنك المركزي السعودي 15 تصريح لبنوك ومؤسسات مالية لفتح فروعها بالسودان لتسهيل تحويلات المغتربين.

وأوضح أن الوفد ناقش ايضا مع الشركات المستثمرة والصندوق الاستثماري كافة أنواع التعامل الاستثماري في مجالات الطاقة المتجددة والطاقة من المخلفات البترولية، إضافة الى الاستزراع السمكي وصناعة متكاملة اللحوم، بجانب المشاريع الزراعية القائمة وتحسين البيئة بها لزيادة الإنتاجية في مجالات المختلفة.

اضغط هنا للانضمام لمجموعات الانتباهة على تطبيق واتساب
زر الذهاب إلى الأعلى