نصر رضوان يكتب: كم رصدت وزارة المالية لمياه بورسودان؟

قرأت امس تصريحا للاخ وزير المالية قال فيه ان الوزارة جاهزة الان لتنفيذ منشآت اسعافية لحل ضائقة المياة بمدينة بورسودان وضواحيها .
حسنا ،دعونا نبدأ فى العمل فورا :
– وفقا لافادات الاخ مدير مياه الولاية فان الحل الاسعافى يتطلب العمل فى 4 مشاريع بالتزامن مع بعض وهى :
1- تجديد شبكة توزيع المياه داخل المدينة فى مسطح يساوى تقريبا 40كيلومتر مربع .
2 – تصليح وصيانة اربعة محطات تحلية قديمة وتشغيل محطة تحلية جديدة موجودة تحتاج فقط لفلتر .
3 – تعلية سد اربعات او ( ازالة الطمى المترسب المتراكم لسنوات مضت خلف حائط السد) او كلا الامرين معا .
4 – حفر المزيد من الابار فى محيط السد وتوصيلها لمنطقة التجميع .
5 – وانا اضيف من عندى تغيير خط الانانبيب الرئيس الناقل من اربعات الى مدخل مدينة بورسودان الشمالى الغربى الى مواسير حديد او چى آر بي مؤمنة لا يمكن خرقها .
اتوقع ان تكون لدى الاخ مدير مياه بورىسودان تكلفة تقريبية لكل بند من البنود الخمسة اعلاه ولديه ايضا جدول زمنى لانجاز كل بند منها وبذلك تكون وزارة المالية قد عرفت التكلفة الكلية للمشروع والمدة الزمنية الاقصر لتنفيذه.
اذا كانت هناك اى تقديرات فى التكلفة تحتاج الى تحديث يمكن عملها عن طريق التعاقد مع مكتب استشارى محلى .
للعلم فأن لدينا لجنة فنية مكونة من استشاريين فى مجالات تحلية وتشييد المنشأت الهيدرولكية ومحطات التحلية ملمة بالامر يمكن ان تساعد فورا فى دعم بدء وتنفيذ البنود الخمسة ويمكن الاتصال بى عن طريق البريد الالكترونى او الواتس او عن طريق الاخ م.عمر مدير مياه الولاية والاخ مجدى امين عام الولاية .
اسأل الله تعالى التوفيق والبركة.
ملحوظات :
– هناك ايضا لجنة شعبية جاهزة للمساعدة من المقيمين فى مدينة بورسودان .
– لاغراص التكلفة التقريبية يمكننى ان اقول ان تكلفة تنفيذ البنود من ( 1-5) اعلاه هى حوالى ( فقط واحد مليون دولار امريكى) .
– المدة الكلية اللازمة لتنفيذ كل البنود هى حوالى 5 ( خمسة اشهر ) ولكن سيتم توفير المياة على مراحل تبدأ من نهاية الشهر الثانى بعد بدء التنفيذ.
– التنفيذ كله عن طريق مكتب استشارى وشركات مقاولات سودانية .
– علمت الان من وزارة الرى انهم سيرسلون لبورسودان حفارات لحفر المزيد من الابار فى اربعات وفلتر لتشغيل محطة تحلية الشاحنات.
الامر يحتاج متابعة من المختصين بالامر بولاية البحر الاحمر ولابد من حضور الاخ مدير المياه بالولاية للخرطوم وافضل ان يكون معه ممثل عن مواطنى بورسودان لمتابعة شحن هذه الاشياء والاتفاق مع الوزارة على المزيد من اعمال حصاد المياه وتعليه سد اربعات حتى يكون العمل متواصل وتحل المشكلة قبل صيف 2022 باذن الله.

اضغط هنا للانضمام لمجموعات الانتباهة على تطبيق واتساب
زر الذهاب إلى الأعلى