مركز أبحاث المايستوما يجري عمليات جراحية لمرضى المايستوما بدعم من قطر الخيرية

نفذ مركز أبحاث المايستوما التابع لجامعة الخرطوم قافلة طبية وصحية لمعالجة مرضى المايستوما بالمناقل التي تُعد من مناطق الإصابة العالية بهذا المرض، حيث أجرى فريق من الجراحين والاختصاصيين (50) عملية جراحية بمستشفى المناقل بينما ستجرى (100) عملية أخرى بمستشفى سوبا الجامعي خلال الفترة المقبلة وذلك بدعم من قطر الخيرية.
وأشار البروفيسور أحمد حسن فحل استاذ الجراحة بكلية الطب جامعة الخرطوم ومدير مركز أبحاث المايستوما في السودان إلى أن تمركز مرض المايستوما بولاية الجزيرة هو الذي دفعهم لاختيار منطقة المناقل. وأشار إلى استصحاب جهود وأدوار جامعة المناقل وأساتذتها ومستشفى المناقل في ترتيبات القافلة وتدريب الطلاب والكوادر الطبية ضمن فعالياتها الطبية المختلفة، حيث ضمت القافلة (27) فرداً من الجراحين واختصاصيي الأشعة وفنيي التخدير والعمليات والإداريين. وأشار فحل إلى تكفُل أسرة المرحوم الهلالي بتأهيل غرفة العمليات بتكلفة 30 مليون جنيه، وقال إنه بعد إجراء (50) عملية لمرضى المايستوما بمستشفى المناقل خلال الفترة الماضية تم تحويل بعض الحالات الحرجة إلى مستشفى سوبا الجامعي بالخرطوم لاستكمال 150 عملية جراحية وتقديم الأدوية مجاناً والرعاية الصحية اللازمة للمرضى.
من جهته، قال المهندس حسن عودة مدير مكتب السودان إن قطر الخيرية نفذت خلال ما يزيد عن ربع قرن من العمل في السودان، أكثر من (2000) مشروع كان للمجال الصحي نصيب مقدر في ذلك حيث تم تنفيذ العديد من القوافل وحملات الإصحاح والمستشفيات والمراكز الصحية والطبية المتخصصة، كان آخرها مركز غسيل الكُلى بمستشفى بشائر. وأوضح عودة أن دعم قطر الخيرية لمركز أبحاث المايستوما لعلاج المرضى ودفع عمليات التدريب والتوعية بالمرض يأتي مواصلة لجهودها المتصلة في المجالات الإنسانية والصحية في السودان.
إلى ذلك، أشاد مدير مركز أبحاث المايستوما والسيد حافظ عبد الله الجاك المدير التنفيذي لمحلية المناقل بجهود قطر الخيرية لمعالجة ومحاصرة مرض المايستوما والتوعية الصحية للوقاية منه بجانب توفيرها للمعدات والأجهزة والأدوية المجانية، كما ثمن البروفسور عبد الناصر محمد أحمد مدير جامعة المناقل دعم قطر الخيرية وأثره الكبير على المرضى والصحة في هذه المنطقة، وعبر عدد من مرضى المايستوما الذين تلقوا العلاج عن شكرهم وتقديرهم لجمعية قطر الخيرية والخيرين في دولة قطر لدعمهم العلاج وإجراء العمليات الجراحية مجاناً.

اضغط هنا للانضمام لمجموعات الانتباهة على تطبيق واتساب
زر الذهاب إلى الأعلى