نصر رضوان يكتب: الحلول الهندسية لسد النهضة والقومة لدارفور والنوع

المختصر المفيد.

——————————-
1- بالاضافة الى الجهود القانونية والدبلوماسية الجارية لحل المشاكل التى ستترتب على تشغيل سد النهضة ،فانا اعتقد ان هنالك حلولا هندسية يمكن ان يقوم بتنفيذها السودان وهى :
– الفصل بين توليد الكهرباء من السد واعمال توفير المياه للرى بالمحافظة على حصة السودان ومصر من وارد المياه واتخاذ احتياطات للتحكم فى كميات المياه التى ترد الى خزان الروصيرص وبالتالى ضمان سلامته من ناحية وضمان انتظام رى المحاصيل من ناحية اخرى وذلك عن طريق :
– تحفيض ارتفاع سد النهضة الخرسانى على مجرى النهر و عمل مفيض بجانب او اسفل ( سد السرج ) لتفريغ المياه عند الضرورة واخذها عن طريق انابيب الى منخفض مبطن فى منطقة جنوب غرب سد السرج داخل حدود السودان او اعادتها الى مجرى النيل الازرق وتنفيذ حفر قناتى الرهد وكنانة .
– اقناع الاثيوبيين بعمل محطات طاقة مشتركة لتوليد الكهرباء باستتخدام الطاقة الهجين ( الشمس + الرياح) او الغاز او الطاقة النووية والاكتفاء بالحد الادنى من الطاقة الكهرومائية التى تولد من سد النهضة حتى لا يتائر الامداد المائئ فى مجرى النيل الازرق ولضمان سلامة سد الروصيرص وانتظام مياه الرى والشرب فى مدن ومزارع شمال سد الروصيرص .
– زيادة وارادات مياه النيل الابيض عن طريق المواصلة فى تنفيذ مشروع قناة جونقلى بالاضافة الى السعى مع مصر فى ربط النيل الابيض بنهر الكونغو مستقبلا .
2- القومة لدارفور :
قبل شهرين تقريبا قدم تلفزيون السودان برنامجا عن مشروع (القومة للسودان)وقال المسؤولون عن المشروع ان اموال القومة للسودان كلها موجودة ( لم يصرف منها قرش واحد ولا حتى مرتبات للعاملين على المشروع ), فكيف يطلب من الشعب الان ان يدفع مرة اخر(لمشروع القومة لدارفور ) ؟ وما مصير اموال القومة للسودان مع التضخم الذى حدث فى العملة ؟ ومتى وكيف سيتم صرفها ؟ واين مبلغ ال 700 مليون دولار التى خصصت لاقليم دارفور فى مفاوضات جوبا ؟
3 – مستشارية النوع :
حتى الان لم نفهم ما هو الهدف من تكوين مستشارية للنوع ؟ واى نوع من الانواع الذى من اجله انشئت المستشارية؟ وما هو النفع الذى سيعود على شعبنا من جراء عمل المستشارية؟ وماذا يختلف دور تلك المستشاريات عن دور الوزارات المماثلة التى يفترض انها تقدم الاستشارات للاخ رئيس الوزراء؟ وهل الصرف على مثل هذه الميستشاريات اولى من الصرف على تحسين معاش الشعب وتوفير خدمات الصحة والتعليم والمواصلات والامن ؟
nasr rudwan@gmail.com.

اضغط هنا للانضمام لمجموعات الانتباهة على تطبيق واتساب
زر الذهاب إلى الأعلى