التعايشي: إجماعٌ غيرُ مسبوقٍ على ملائمة نظام الحكم الفيدرالي للبلاد

الخرطوم: الإنتباهة

أكد عضو مجلس السيادة الإنتقالي، محمد حسن التعايشي إجماع السودانيين بمدارسهم السياسية المختلفة، غير المسبوق، على ملائمة نظام الحكم الفيدرالي للسودان.

وأشار التعايشي،  خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الدولي لتبادل أفضل الممارسات الإقليمية والدولية حول الفيدرالية بقاعة الصداقة بالخرطوم يوم الأحد، إلى ضرورة تضافر جهود الفاعلين فى الدولة ومنظمات المجتمع المدني على بناء وتصميم نظام حكم فيدرالي يستصحب تجارب الشعوب الأخرى ويراعى خصائص السودان ويستوعب التنوع وطرقه في إدارة الحكم.

ونوه إلى أن مشاورات ومناقشات واسعة انتظمت المجتمع المدني ومؤسسات الدولة الرسمية في مناطق مختلفة من البلاد بشأن تجربة الحكم الفدرالي.

وأبان أن الإجماع حول النظام الفيدرالي فى مستويات الحكم، وتقسيم السلطات والصلاحيات التى يجب منحها للمستويات دون الاتحادي، من شأنه تعزيز فرص نجاح السودانيين في تصميم نظام حكم فيدرالي وفق الإطار القانوني والدستوري الذي حددته الوثيقة الدستورية واتفاق جوبا لسلام السودان

ودعا التعايشي الى استصحاب قسمة الموارد في المستويات المختلفة بالتزامن مع قسمة السلطة.

وقال إن تجارب الحكم الفيدرالي السابقة فى السودان رغم محدوديتها والتشوهات التى صاحبتها ، ركزت بصورة اساسية على تقسيم السلطة على المستويات المختلفة وتجاهلت قسمة الموارد، مضيفاً “لن يكون هناك نظام فيدرالي فى السودان يحقق العدالة في قسمة السلطات والموارد ما لم يتم تقسيم السلطات والموارد على أسس واضحة”،وشدد الاستاذ على ضرورة المشاركة الشعبية فى تحديد نظام الحكم الأفضل للسودان.

من جانبها أكدت وزيرة الحكم الاتحادي، بثينة دينار،خلال مخاطبتها المؤتمر الذي تستمر جلساته لمدة أربعة أيام، دعم وزارتها للجهود المتواصلة لتحقيق نظام حكم فدرالي في السودان يلبي طموحات الشعب ويستفيد من أفضل التجارب الإقليمية والدولية الراسخة في النظام الفيدرالي، ويأخذ في اعتباره خصوصية السودان.

من جهته، أوضح وزير العدل نصر الدين عبد الباري، أن الفيدرالية تمثل تقسيماً للسلطات لضمان فعالية الحكومة للقيام بواجباتها والوفاء بالتزاماتها ومنع تركيز السلطات في وحدة سياسية او مستوى واحد من مستويات الحكم، بهدف استيعاب التنوع وحسن ادارته، إلى جانب تعزيز السلام والأمن لبناء دولة قوية متماسكة ومزدهرة.

اضغط هنا للانضمام لمجموعات الانتباهة على تطبيق واتساب
زر الذهاب إلى الأعلى